تحميل كتاب آل حم الشورى - الزخرف - الدخان دراسة فى أسرار البيان للدكتور محمد أبو موسى pdf

تحميل كتاب آل حم الشورى - الزخرف - الدخان دراسة فى أسرار البيان للدكتور محمد أبو موسى من رابط مباشر، وحصل أحسن النسخ من هذا الكتاب بطريق سهل وميسر من خلال هذا الموقع.

وكتاب آل حم الشورى - الزخرف - الدخان دراسة فى أسرار البيان للدكتور محمد أبو موسى هو من أهم الكتب في الدراسات البلاغية العربية والقضايا المتعددة التي تتعلق بها.


نبذة مختصرة عن هذا الكتاب:

كتاب الله بحر لا تنفد لآلئه، وبئر لا يكف الشاربين عن إتيانها، فبهذا نستخرج معجزاته وأسراره اللغوية، وهذا في أسراره العلمية وآخر في قصصه وغيرهم كثيرون، وهو في كل مرة يبوح ببعض أسراره ولا يبلغ أحد منتهاه، ومثل ذلك فعل الدكتور محمد أبو موسى في حقله ومجاله، فكان أن قدم دراسته هذه في دراسة أسرار البيان، وتحديداً في سورة الشورى، وسورة الزخرف، وسورة الدخان، وكل منهم تبدأ آياته بـ "حم" الأمر الذي يفسر عنوان الدراسة.. جدير بالذكر أن المؤلف لم يتوقف عن أسرار البيان في آيات كل سورة فحسب، ولكنه فضلاً عن ذلك قام بدراسة علاقة كل سورة بما سبقتها وما تلاها من سور.

هذا الكتاب هو واحدٌ من سلسلةٍ وضعَها المؤلفُ في بلاغة القرآن الكريم وأسرار البيان، وقفَ فيه وقفات تدبُّر وتأمُّل للآيات القرآنية، مُستخرِجًا أسرارًا بلاغيَّة وفوائد بيانية مهمة، وكان يرجع إلى العلماء المشهورين بهذا الفنّ؛ مثل: الزمخشري، والرازي، والإسكافي، والغرناطي، والطاهر، وغيرهم. ويحتوي هذا الجزء على وقفاته وتأملاته في سورتي: (الشورى - الزخرف - الدخان).
 .
عن المؤلف:
العلامة الدكتور محمد محمد أبو موسى، شيخ البلاغيين، ووريث المدرسة الشاكرية (محمود شاكر)، وحامل لواء الدعوة إلى البيان العربي، الأستاذ بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر سابقا، والأستاذ بجامعة أم القرى حاليًا، صاحب الكتب البلاغية المؤصّلة والتي منها:
_ خصائص التراكيب ( دراسة تحليلية لمسائل علم البيان )
_ الشعر الجاهلي - دراسة في منازع الشعراء
_ التصوير البياني
_ دلالات التراكيب
_ الإعجاز البلاغي: دراسة تحليليّة لتراث أهل العلم.
_ المنهج الغائب في تراث عبدالقاهر الجرجاني.
_ من أسرار التعبير القرآني: دراسة تحليلية لسورة الأحزاب.
_ القوس العذراء وقراءة التراث.
_ البلاغة القرآنية عند الزمخشري.
_ قراءة في الأدب القديم (مصدر: جود رايدرز)

البيانات لهذا الكتاب :
عنوان الكتابآل حم الشورى - الزخرف - الدخان دراسة فى أسرار البيان
المؤلفد. محمد محمد أبو موسى
الناشرمكتبة وهبة - القاهرة
الطبعةالطبعة الأولى
سنة الطبعة1431هـ-2010م
التحميل المباشر:
لتحميل الكتاباضغط هنا
رابط التحميل الإضافياضغط هنا

0 التعليقات