تحميل كتاب البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري وأثرها في الدراسات البلاغية للدكتور محمد أبو موسى pdf

تحميل كتاب البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري وأثرها في الدراسات البلاغية للدكتور محمد أبو موسى من رابط مباشر، وحصل أحسن النسخ من هذا الكتاب بطريق سهل وميسر من خلال هذا الموقع.

وكتاب البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري وأثرها في الدراسات البلاغية للدكتور محمد أبو موسى هو من أهم الكتب في الدراسات البلاغية العربية والقضايا المتعددة التي تتعلق بها.


نبذة مختصرة عن هذا الكتاب:

هذا الكتاب نفيس بكل ما تحمله الكلمة من معنى ..
أما الموضوع فهو:
1- (بلاغة القرآن) .. وكفى به شرفًا وعظمة ..
2- (في تفسير الزمخشري) .. وإذا كان عبد القاهر شيخ البلاغة العربية، فإن الزمخشري شيخ البلاغة القرآنية التطبيقية بلا منازع..
(...إن اعتماد الزمخشري الأكبر في بحث البلاغة القرآنية كان يرتكز على خيرة بأحوال النفس وشئونها.. [المؤلف] )
3- (وأثره في الدراسات البلاغية) .. ففيه دراسة التأثر والتأثير ..
وأما مؤلف الكتاب : فهو ذو قدم راسخة في الدرس البلاغي .. كما أنه محلل بلاغي من الدرجة الأولى .. ولكم أشاد بهذا الكتاب المتخصصون .. فهو من أبدع كتبه وأثراها .

قال شيخ البلاغيين في كتابه: (...ولكني أعتقد أن ما كتبته في بلاغة الكشاف لم أسبق إليه، وذلك لأنه لم يدرسها أحد قبلي دراسة مستوعبة شاملة، يتحدد فيها رأي الزمخشري في كل مسألة من مسائل العلم تحديدًا يقوم على الاستقراء الكامل، والتتبع اليقظ الذي لم يترك شيئًا يتصل بالبحث البلاغي في الكشاف إلا أشار إليه ، ووضعه في مكانه...
وهذه الدراسة ليست من البحوث التي نجهد أنفسنها فيها لنضعها في مكانها من تاريخ العلوم، وإنما لنضعها في مكانها من دراستنا الأدبية المعاصرة فهي منهج دقيق في دراسة النصوص الأدبية وتحليلها ، والبحث عن مكامن القوة والتأثير فيها.
ولا أجد بحثًا يقاربه في تاريخ البلاغة والنقد العربي، وهذه حقيقة أدرك أبعادها وأطمئن إلى شمولها وصدقها، فبلاغة عبد القاهر التي راقت كثيرًا من الباحثين المحدثين أضعها بعد دراسة الزمخشري، وذلك لأن التحليل والتفسير الذي هو صميم البحث وخلاصته في دراسة الزمخشري أشمل وأدق وأقرب إلى الموضوعية والتحليل من دراسة عبد القاهر.. )

عن المؤلف:
العلامة الدكتور محمد محمد أبو موسى، شيخ البلاغيين، ووريث المدرسة الشاكرية (محمود شاكر)، وحامل لواء الدعوة إلى البيان العربي، الأستاذ بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر سابقا، والأستاذ بجامعة أم القرى حاليًا، صاحب الكتب البلاغية المؤصّلة والتي منها:
_ خصائص التراكيب ( دراسة تحليلية لمسائل علم البيان )
_ الشعر الجاهلي - دراسة في منازع الشعراء
_ التصوير البياني
_ دلالات التراكيب
_ الإعجاز البلاغي: دراسة تحليليّة لتراث أهل العلم.
_ المنهج الغائب في تراث عبدالقاهر الجرجاني.
_ من أسرار التعبير القرآني: دراسة تحليلية لسورة الأحزاب.
_ القوس العذراء وقراءة التراث.
_ البلاغة القرآنية عند الزمخشري.
_ قراءة في الأدب القديم (مصدر: جود رايدرز)

البيانات لهذا الكتاب :
عنوان الكتابالبلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري وأثرها في الدراسات البلاغية
المؤلفد. محمد محمد أبو موسى
الناشردار الفكر العربي
مكان النشرالقاهرة.
عدد الصفحات (672) صفحة
التحميل المباشر:
لتحميل الكتاباضغط هنا
رابط إضافياضغط هنا

0 التعليقات